قضت محكمة مصرية على 10 أشخاص من أنصار الرئيس محمد مرسيـ الذي تم عزله أوائل شهر يوليو الماضي ـ بالإعدام.
فقد قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة اليوم السبت، بإحالة 10 أشخاص ـ لم يتم القبض عليهم ـ في قضية قطع طريق قليوب إلى فضيلة المفتي، وتحديد جلسة 5 يوليو للنطق بالحكم .
والمتهمون المحال أوراقهم هم: “محمد عبد المقصود، وعبد الرحمن عبد الحميد، وعبد الله حسن، وجمال عبد الهادي، ومحمد عماد الدين، وهشام زكي، وحسام فرغني، ومصطفى حفني، وعماد محمد فتحي”.
ويحاكم في القضية عدد من قيادات الإخوان بينهم محمد بديع، المرشد العام للجماعة، وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي ومحسن راضي وباسم عودة وأسامة ياسين وعبد الرحمن البر وعبد الله بركات.
من جهة أخرى, تبدأ لجنة حكماء أفريقيا، الخاصة بمصر، اليوم السبت، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سلسلة جلسات تستمر حتى 12 من الشهر الجاري، لمناقشة آخر تطورات الوضع في مصر.
وقال مصدر دبلوماسي أفريقي ، إن اجتماع اللجنة التي يترأسها “ألفا عمر كوناري”، “سيطلع على تقرير اللجنة التي أرسلها الاتحاد الأفريقي لمتابعة ومراقبة الانتخابات المصرية في الشهر المنصرم”.
وأوضح المصدر أن اجتماعات اللجنة تأتي “تمهيدا لرفع تقريرها لرئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي، دلاميني زوما، التي سترفع التقرير بدورها إلى قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي، التي ستجتمع يوم 25 من الشهر الجاري، في مدينة (ملابو) بغينيا الاستوائية”.
وفي سياق متصل، أكد المصدر الدبلوماسي، وجود مساع لوزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، مع أعضاء مجلس الأمن والسلم الأفريقي، لحثهم على إلغاء قرار تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي التي جاءت عقب عزل الرئيس مرسي
إلغاء الأحكام الصادرة ضد ضباط “ترحيلات أبو زعبل”
من جهة أخرى، ألغت محكمة النقض المصرية اليوم السبت أحكامًا بحق 4 ضباط شرطة، في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”سيارة ترحيلات أبو زعبل”، والتي توفي فيها 37 من معارضي الانقلاب العسكري، في أغسطس/ آب الماضي.
وأمرت المحكمة بإعادة أوراق القضية إلى النيابة العامة؛ لإعادة التحقيق مرة أخرى، بينما هلل المتهمون وذووهم وعدد من الضباط الذين حضروا للتضامن مع زملائهم المتهمين.
وكانت محكمة جنح الخانكة – التي عقدت جلساتها بمقر أكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، – قد قضت في مارس/ آذار الماضي، بالسجن 10 سنوات، بحق ضابط شرطة، وعام مع إيقاف التنفيذ بحق 3 ضباط آخرين، في القضية.
وكانت التحقيقات قد أثبتت تورط المتهمين في مقتل 37 بسيارة الترحيلات من القسم إلى سجن أبو زعبل التابع لوزارة الداخلية بمحافظة القليوبية شمال القاهرة، وإصابة آخرين كانوا في نفس السيارة، وفقًا لوكالة الأناضول.
وترجع وقائع الحادثة إلى 18 أغسطس/ آب الماضي، والتي تعرف إعلاميًّا بقضية “سيارة ترحيلات أبو زعبل” بعد 4 أيام من فض اعتصامي ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة” بالقاهرة، حيث تم القبض على مئات من المتظاهرين، وخلال قيام الشرطة بترحيلهم من قسم مصر الجديدة إلى سجن “أبو زعبل”، توفي 37 منهم اختناقًا بعد إلقاء الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.
المصدر: المختصر