- سني أون لاین - https://sunnionline.us/arabic -

الطيب يطالب بانتخاب شيخ الأزهر

tayyeb_newأعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أنه سوف يتقدم بطلب للجنة صياغة الدستور الجديد فور تشكلها للعودة إلى اختيار شيخ الأزهر بالانتخاب بدلا من التعيين، وبضمانات محددة، وبمدة محددة.

وقال الطيب: إنه لا يمانع من اختيار شيخ الأزهر عن طريق الانتخابات، بدلا من التعيين، مشيراً إلى أن مطلب انتخاب شيخ الأزهر كان من ضمن أولوياته عند تعيينه وأنه كان ينتظر الوقت المناسب لإعلان ذلك.
وأوضح أنه في ظل تعطيل الدستور الحالي، ووضع دستورا جديدا للبلاد فإنه سيتقدم بطلب بهذا التعديل ، بحيث يتم انتخاب شيخ الأزهر من هيئة من كبار العلماء والباحثين في الشريعة الإسلامية تتولى ترشيح فئة من أهل العلم والرأي للاختيار من بينهم.
يذكر أنه كان يتم انتخاب شيخ الأزهر عن طريق هيئة كبار العلماء التي ألغيت بعد إقرار القانون 103 لتنظيم الأزهر عام 1961 وسبق لنواب من جماعة الإخوان المسلمون في البرلمان المصري أن قدموا اقتراح يقضي بأن يكون شغل منصب شيخ الأزهر بالانتخاب وليس بالتعيين، بيد أن الحكومة تجاهلت الرد على الاقتراح.

المصدر: الإسلام اليوم